“العفو الدولية” تطالب بالحرية لـ”غانم” وتجديد حبس 6 معتقلات واستمرار إخفاء “أمين” واعتقال وتدوير 17 بالشرقية

. . ليست هناك تعليقات:


 دعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج عن الصحفي توفيق غانم، المدير السابق للمكتب الإقليمي لوكالة الأناضول للأنباء في القاهرة، البالغ من العمر 66 عاما،والمعتقل منذ مايو 2021 .

وقالت إن "غانم أمضى 300 يوم ظلما خلف القضبان بسبب عمله الصحفي، وقد حُرم من الرعاية الصحية الكافية لمشاكله الصحية العديدة، ويُحتجز في ظروف مروعة".

وفي وقت سابق دانت 11 منظمة حقوقية استمرار حبس الصحفي توفيق غانم، وطالبت بالإفراج الفوري غير المشروط عنه ، والتوقف عن معاقبته نتيجة عمله الإعلامي والصحفي طوال السنوات الماضية، حتى وصل الأمر إلى حبسه بدون تهمة حقيقية.

وحملت المنظمات وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية الكاملة عن صحته وسلامته وشددت على ضرورة التوقف عن استهداف الصحفيين بشكل عام، والتوقف عن اعتقالهم من منازلهم أو أثناء ممارسة عملهم، وترك مساحة آمنة للصحفيين والإعلاميين للقيام بمهمتهم بشكل طبيعي دون خوف.

 

استمرار اعتقال النساء وتجديد حبس 6 معتقلات بما يخالف حقوق المرأة

ودانت منظمة "حواء" النسائية الحقوقية المجتمعية تجديد حبس 6 معتقلات على ذمة قضايا سياسية ملفقة، وأكدت أن اعتقال النساء من قبل نظام الانقلاب المصري يخالف القوانين والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة .

والسيدات الصادر بحقهن قرار التجديد هن: بسمة صبري سليمان محمد، هدى عبد الرحمن علي عبد ربه، مليحة سلمي مشهور سلامة، هند خليل عبد الغني محمد، خلود سالم عايد عودة، مروة خالد عبد المقصود.

 

استمرار إخفاء أمين عبدالمعطي منذ اعتقاله في إبريل 2019 من أحد شوارع البحيرة

وتواصل قوات الانقلاب إخفاء المواطن أمين عبد المعطي أمين خليل، من البحيرة، والبالغ من العمر  42 عاما ، وهو موظف بشركة فرج الله، منذ اعتقاله في  6 إبريل 2019 من أحد شوارع المدينة دون سند من القانون واقتياده إلى جهة غير معلومة إلى الآن.

ودان "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" الإخفاء القسري بحق المواطن، ويطالب بالكشف عن مكان احتجازه والإفراج الفوري عنه.

كان عدد من المنظمات الحقوقية قد ووثقت شكوى أسرته التي طالبت برفع الظلم الواقع عليه ووقف الجريمة وسرعة الإفراج عنه ، أو تقديمه لجهات التحقيق إذا كان متهما في أي قضية واحترام القانون.

وفي وقت سابق كتبت زوجته عبر حسابها على فيس بوك: "يارب طمنا يارب ، سنين بتمر ومنعرفش عنه حاجة سنين لم يرَ فيها أولاده ولم يروه". 

 

اعتقال 4 مواطنين بالشرقية وتدوير اعتقال 13 آخرين والسجن 3 سنوات لـ5 معتقلين

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب  بالشرقية من مركز بلبيس إبراهيم المنسي من محل سكنه بالتجمع الخامس ومحمد سعيد أبو الخير من محل سكنه من العاشر من رمضان، كما اعتقلت من أبوكبير أحمد محمد سليم دون سند من القانون استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي للمواطنين.

وظهر بنيابة ههيا بعد إخفاء قسري لنحو أسبوع المواطن عبدالسلام عبدالحميد الشافعي، وقررت النيابة حبسه 15يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ذات طابع سياسي.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 13 مواطنا ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة اتهامات حصلوا فيها على البراءة في وقت سابق. وهم 7 معتقلين من مركز منيا القمح: محمد عبدالحليم نصار،  طاهر عبدالحليم نصار، السيد علي الهالوصي، مصطفى السيد الشرقاوي، أحمد توفيق قشطة، إسلام شعبان، هشام توفيق، و2 من مركز ههيا وهما نور الدين وجيه نور الدين، محمد عبدالغفار موسى، و4 من أبوكبير وهم: أحمد عبادة عبدالمقصود، حسين ثروت، عبدالرحمن إبراهيم موسى الشهير بـ" أبو لينا"، محمود حسن عبده.

فيما أصدرت محكمة الإبراهيمية الاستثنائية بمحافظة الشرقية حكما بالسجن 3 سنوات ضد 5 معتقلين على خلفية اتهامات ذات طابع سياسي ، لا يوجد دليل عليها غير محضر تحرير ضابط الأمن الوطني ، بما يتنافى مع قواعد وشروط التقاضي العادل بحسب محاميهم.

والصادر ضدهم الحكم هم محمد سعيد محمد، محمد صالح حسين، حمدالله محمد زكي، إسلام محمد شحاتة، ثروت توفيق محمد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم