الدولار يواصل ارتفاعه أمام الجنيه .. والإفتاء فوائد البنوك حلال

. . ليست هناك تعليقات:


 

واصل سعر الدولار ارتفاعه في تعاملات اليوم الأربعاء، 23 مارس 2022، في البنوك المصرية، وشركات الصرافة، مقابل الجنيه المصري، الذي فقد ما يقارب 20% من قيمته، فيما استمرت دار الإفتاء فى مسيرتها السياسية، ودعت المصريين لضخ أموالهم فى البنوك مقابل فوائد 18%.

 الدولار يواصل ارتفاعه 

وفقد الجنيه المصري، نحو 20% من قيمته أمام الدولار، في تعاملات اليوم الأربعاء، في السوق المصرفية المصرية، وذلك منذ قيام البنك المركزي المصري، برفع سعر الفائدة الإثنين الماضي، وتعويم سعر الجنيه المصري للمرة الثانية منذ 2016.

وكاد سعر الدولار في مصر، أن يصل إلى نحو 19  جنيه.

من جهة أخرى، دخلت دار الإفتاء فى سباق لدفع المصريين لشراء شهادة استثمار بفائدة 18% تحت شعار “طلعت حرب يعود من جديد”.

فوائد البنوك حلال

وأصدر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عويضة عثمان، فتوى أكد فيها أن شهادات الاستثمار البنكي، والمعاملات البنكية بشكل عام، جميعها مستحدثة، لم تكن موجودة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى أنها ليست حراما، وليس بها ربا !!

وتثير دار الإفتاء الجدل يوماً بعد يوم بتحليل كل ما تحلله الرئاسة وتحريم كل ما تحرمه، وكافأ السيسي المفتي شوقي علام بالتجديد له لمدة عام على غير رغبة الأزهر.

وحول حكم شهادات الاستثمار البنكي، كانت الأمانة العامة بدار الإفتاء المصرية، أكدت في فتوى سابقة لها، أن الإيداع في البنوك، ودفاتر التوفير، وشهادات الاستثمار ونحوها يُعدُّ من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم !! .

تعويم الجنيه

وشددت دار الإفتاء خلال فتواها حول حكم شهادات الاستثمار البنكي، أن المعاملات البنكية السابقة، والتي من بينها شهادات الاستثمار البنكي، لا علاقة لها بالربا، وأن أرباحها ليست حراما، موضحة أنه يجوز أخذها والانتفاع بها شرعًا، لافتة إلى أن هذا هو ما عليه الفتوى بالدار.

ويغري النظام المصريين بوضع أموالهم كودائع فى البنوك ثم يعوم الجنية لتفقد الأموال قيمتها!! 

المصدر : نوافذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم