الاعتداء بالضرب على المعتقل أحمد ماهر “ريجو” وتغريبه لسجن القناطر

. . ليست هناك تعليقات:


 

كشفت “الجبهة المصرية لحقوق الإنسان”، عن تعرض المعتقل أحمد ماهر “ريجو”، للضرب في سجن طرة، والتغريب لسجن القناطر، بسبب إضرابه عن الطعام.

ووفقًا لمحامون أكدوا للجبهة، تعرض أحمد ماهر “ريجو” للاعتداء بالضرب على يد جنائيين، بعلم إدارة السجن أثناء احتجازه في سجن مزرعة طرة قبل أن يتم تجريده وتغريبه بعدها لسجن القناطر رجال.

وقال المحامون، أن “ريجو” تم وضعه في زنزانة بها محتجزين متهمين باعتناق أفكار تكفيرية. وهي الوقائع التي ذكرها ريجو لمحاموه أثناء جلسة نظر قضية له من داخل سجن استقبال طرة أمام نيابة المعادي في 13 مارس الجاري في قضية رقم 17318 لسنة 2021 مستأنف برقم 2955 لسنة 2022 محكوم فيها عليه بغرامة.

الاعتداء على “ريجو”  في طرة

وقالت الجبهة، أنه “على خلفية إضرابهم عن الطعام في منتصف فبراير 2022، تعرض ريجو ومحتجزين آخرين في سجن المزرعة بطرة يوم 2 مارس 2022 للاعتداء البدني بالضرب بالأيدي من قبل مُسيرين في السجن “مجموعة من المحتجزين لهم علاقة بالأمن.

وأكد المحامين، أن الاعتداء كان تحت إشراف إدارة السجن وضابط الأمن الوطني المسئول داخل السجن، والذي كان شاهدًا على الاعتداء.

وبحسب الجبهة، صاحب هذا الاعتداء تجريد ريجو من ممتلكاته داخل الزنزانة. ثم ترحيله بعد أيام في 7 مارس إلى سجن القناطر رجال في زنزانة بها محتجزين متهمين باعتناق أفكار تكفيرية والانضمام لتنظيم “داعش”، ويمارسون عليه ضغوط معنوية لاختلاف أفكاره معهم، ولرفضه استلام الجراية في بداية احتجازه معهم، ما دفعه في النهاية لقيامه بفك إضرابه.

أحمد ماهر “ريجو”

جدير بالذكر بأن أحمد ماهر ريجو تم تجديد حبسه يوم 7 مارس 2022  لمدة 45 يوم في القضية 855 لسنة 2020  أمن دولة والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وهي القضية التي تم تدويره عليها بعد إخلاء سبيله في القضية 586 لسنة 2020 أمن دولة، والتي ألقي القبض عليه على ذمتها في مايو 2020 مع عدد من الإعلاميين والصحفيين.

وقال المحامي جمال بدوي، إنه من المقرر أن يلتقي بريجو خلال موعد الزيارة الدوري المقرر له غداً في سجن القناطر رجال، لمعرفة ما إذا كانت إدارة سجن ما زالت تُبقي عليه في الزنزانة الخاصة بالمساجين الخطرين أم تم نقله إلى زنزانة أخرى.

ولفت إلى أن ريجو ذكر للمحامين خلال جلسة نظر اتهامه في قضية حيازة هاتف محمول داخل محبسه، الأحد الماضي، تفاصيل تعرضه للتعذيب.

الإعتداء بالضرب على موكا

يأتي الاعتداء على “ريجو”، بعد أيام قليلة من إعلان المحامي الحقوقي محمد فتحي، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام، قال فيه إن موكله الناشط السياسي المعتقل عبد الرحمن طارق “موكا”، تعرض للضرب في محبسه على يد الجنائيين.

وأوضح فتحي، إن “بعض المساجين الجنائيين قاموا بالاعتداء بالضرب على موكا، وذلك تحت نظر إدارة سجن المزرعة يوم الخميس ٣ مارس وذلك لرفضه استلام واجبة التعيين لإضرابه عن الطعام”.

وكان عبد الرحمن طارق “موكا”، قد أعلن في 11 فبراير 2022، مع 11 آخرين من المحبوسين احتياطيا في قضايا سياسية متنوعة، الإضراب عن الطعام اعتراضا على استمرار حبسهم الاحتياطي منذ سنوات دون إخلاء سبيلهم أو بسبب تدويرهم بعد قرارات بإخلاء السبيل.

المصدر : نوافذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم