لا كرامة لمصري بزمن السيسي.. الطلاب العائدون من أوكرانيا: شروط التحويل صعبة وهدفها الابتزاز المالي

. . ليست هناك تعليقات:


 

انتقد الطلاب العائدون من أوكرانيا الشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب لتحويلهم إلى الجامعات المصرية وإنقاذ مستقبلهم من الضياع ، بعد اضطرارهم للعودة إلى مصر عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الطلاب إن "بعض الشروط لا يمكن تحققها مثل طلب شهادة قيد من الكلية والجامعة التي كان الطالب مقيدا للعام الجامعي 2021/2022 في أوكرانيا وبيان درجات بالمواد الدراسية التي اجتازها، بالإضافة إلى إجبار الطلاب على الالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة ، ورفض إلحاقهم بالجامعات الحكومية طمعا في الحصول على الرسوم التي كان يدفعها الطلاب للجامعات الأوكرانية".

 وأعربوا عن تخوفهم من عدم التمكن من تقديم الأوراق المطلوبة لتقديم ملفاتهم في جامعات مصرية قبل الموعد المحدد وهو 13/6/2022 متسائلين ، إذا لم نتمكن من الحصول على هذه الإفادة من جامعاتنا ماذا سيكون مصيرنا ؟

 

10 خطوات

كانت وزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب قد وضعت 10 خطوات يجب على الطالب استيفاؤها للبت في مصيره وهي:

1 –  استيفاء استمارة التسجيل الموحد على الرابط الخاص للطلاب الدارسين في أوكرانيا وهو :

https://forms.gle/4nYrQMhja4gMotT8

2 –  بالنسبة لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة (يجب اجتياز اختبار تحديد المستوى الدراسي والذي سيُجري اختبارا مركزيا بالكليات المناظرة لها بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس لتحديد المستوى الدراسي للطالب .

3 – بخلاف تلك التخصصات يجب عليهم التوجه مباشرة إلى الجامعات الخاصة أو الأهلية في ضوء الأماكن الشاغرة .

4 –  لا تقل مدة الدراسة بالجامعة المحول إليها في مصر عن عام دراسي كامل .

5 –  اجتياز المقررات الدراسية المؤهلة للتخصصات الملتحقين بها بالجامعات في أوكرانيا في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، على سبيل المثال (كيمياء – فيزياء – رياضيات متقدمة ، بالنسبة لكلية الهندسة) ولا يجوز تحويل الطلاب الحاصلين على مواد أدبية فقط والتحقوا بكلية عملية في أوكرانيا.

6 –  لا يجوز تحويل الطالب من الجامعة الخاصة أو الأهلية التي سوف يتم قبول تحويله إليها .

7 –  تقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء فترات الدراسة في دولة أوكرانيا بكافة طرق الإثبات .

8 –  أن يكون الطالب من بين الطلاب الدارسين المقيدين بالعام الجامعي 2021/2022 فقط (شهادة قيد من الجامعة، بيان درجات بالمواد الدراسية التي اجتازها).

9 –  أن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة للدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات المصرية ، ويرجع في هذا الشأن للمجلس الأعلى للجامعات.

10 –  يتقدم بإقرار بصحة البيانات حول حالته الدراسية ، على أن يلتزم بتقديم الوثائق الدالة على ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم ، وفي حالة ثبوت عدم صحة تلك البيانات يعتبر قرار قبول أوراقه منعدما .

 

شهادة قيد

حول هذه الشروط قالت رنا أنور سيد طالبة مصرية بطب بشري في أوكرانيا "واصلت دراسة الطب البشري في أوكرانيا لمدة أربع سنوات ، وكنت قد غاردت مصر عام 2017  بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 82.7%".

وتساءلت رنا أنور ، كيف لي أن أحصل على شهادة قيد أو بيانات درجات من جامعتي التي تقع بمدينة خاركوف التي وصلت إليها أصوات الانفجارات ، فجعلتني أفر هاربة من الموت تاركة وراء ظهري كل شيء إلا "باسبور" العبور إلى بلدي مصر .

وأضافت ساندي محسن طالبة مصرية بطب بشري في أوكرانيا ، أدرس الطب البشري منذ أربع سنوات وقد غادرت مصر عام 2018 بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 84% علمي علوم.

وأوضحت ساندي أنه فور نشوب الحرب في أوكرانيا هرب جميع الطلاب للنجاة بأنفسهم من الموت ، متساءلة كيف أستطيع الحصول على أوراقي من الجامعات بأوكرانيا ؟

وقال  لؤي أحمد محمد أحد الطلاب العائدين من أوكرانيا بعد دراسة علوم الكمبيوتر لمدة أربع سنوات ، وكان قد غادر مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصل فيها على مجموع 96.5% ، لا يمكنني الحصول على هذه الإفادة من جامعتي التي تقع في كييف عاصمة أوكرانيا ، حيث الصواريخ الروسية تتسارع إليها غير مفرقة بين بشر أو حجر.

وتابع ، حتى لو كانت جامعتي صامدة حتى الآن ولم تُطلها صواريخ الحرب ، فمن المؤكد أنها تخلو من أي بشر لمراسلتنا بهذه الأوراق .

 

اختبار القدرات

شرط التقدم بشهادة قيد من الجامعة وبيان درجات بالمواد الدراسية ليس العقبة الوحيدة أمام الطلاب الذين استوفوا البيانات كافة إلا هذا الشرط الخارج عن قدرتهم ، بل هناك شرط آخر يتمثل في اختبار القدرات الذي أعرب الطلاب عن تخوفهم منه لقبول تحويلهم إلى جامعات مصرية.

حول هذا الشرط قال مصطفى جمال محمد 22 عاما أحد الطلاب العائدين من أوكرانيا بعد أن درس فيها الطب البشري لمدة 4 سنوات ، وكان قد غادر مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصل فيها على مجموع 78% ما هي آلية الاختبار المقرر لنا اجتيازه ؟ وهل سيكون بنظام التعليم الدولي أم المصري ؟

وتساءل هل سندرس بنفس العام الدراسي المقيدين به حاليا في جامعاتنا بأوكرانيا، وفي حالة عدم اجتياز الاختبار ما هو المصير المنتظر؟ هل ستكون أمامنا فرصة للإعادة أم سيتم نزولنا لمراحل دراسية سابقة؟ وماذا عن طبيعة الأسئلة هل ستكون في العام الدراسي الحالي لنا أم ستضم أسئلة تراكمية لسنوات دراسية مضت ؟

 

الجامعات الحكومية

وتساءلت بريسكلا يوسف إحدى الطالبات العائدات من أوكرانيا بعد أن درست فيها طب الأسنان لمدة ثلاثة أعوام ، وكانت قد غادرت مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 75% هل يمكننا الالتحاق بجامعة حكومية لاستكمال نفس التخصص الذي بدأنا دراسته في أوكرانيا مقابل نفس الرسوم التي كنا ندفعها هناك ؟

وأشارت إلى أن  الرسوم التي كان يدفعها الطلاب في أوكرانيا تتفاوت حسب الجامعات والمناطق فهناك من يسدد 3000 آلاف دولار وهناك من يسدد 4000 آلاف دولار وهناك من يسدد 5000 آلاف دولار للعام الدراسي الواحد ، إضافة إلى تكلفة الإقامة والمصروفات الشخصية لتبلغ تكلفة الدراسة والإقامة والحياة في أوكرانيا بين 150: 200 ألف جنيه مصري في العام الواحد.

المصدر : بوابة الحرية والعدالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم