الانقلاب فشل في حل أزمتهم.. الجامعات “المضروبة” تنصب على الطلاب العائدين من أوكرانيا

. . ليست هناك تعليقات:


 

مع تفاقم أزمة الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا ومحاولة حكومة الانقلاب استغلالهم وتوجيههم إلى جامعات السيسي المسماة بالجامعات الأهلية لاستنزاف أموالهم، رغم زعمها أنها تقدم لهم كل المساعدات الممكنة. 

في هذه الأجواء الضبابية انتشرت إعلانات ومنشورات على شبكة الإنترنت تروج لكيانات تعليمية وهمية ، هدفها النصب والاستيلاء على أموال الطلاب من راغبي الدراسة بالخارج أو بالداخل والحصول على شهادات دراسية عليا من جامعات أجنبية، بزعم أنها تستطيع تحقيق أحلام الطلاب في الالتحاق بالكليات العملية التي حالت مجاميعهم في الثانوية العامة دون الالتحاق بها.

عمليات النصب والتزييف لم تتوقف عند هذا الحد؛ بل امتد الأمر فروّج القائمون على إدارة تلك الكيانات الوهمية زاعمين أنها كيانات تعليمية «معتمدة» من جامعات أجنبية مثل جامعة «هارفارد» وغيرها من الجامعات ذات الصيت والمكانة العلمية المرموقة، لتصبح هذه الكيانات فخا للطلاب الذين يرغبون في الدراسة بالخارج للحصول على شهادات دراسية عليا، والذين أصبحوا صيدا ثمينا، فضلا عن أنها تمثل تهديدا لمستقبلهم .

كانت وزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب قد زعمت أنها شكلت لجنة لملاحقة تلك الكيانات الزائفة.

وقالت إنها "قامت بغلق وتشميع 20 كيانا وهميا وأفرعها بمحافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن القائمين على الكليات والمعاهد الزائفة يعتمدون على تزوير التراخيص لإتمام عملية النصب، مستغلين في ذلك حاجة الطلاب للارتقاء بمستواهم التعليمي ورغبة ذويهم في إلحاقهم بكليات ذات مستقبل مشرق حسب اعتقادهم".

التقرير التالي يستعرض  أبرز الكيانات التعليمية الوهمية في القاهرة والجيزة والإسكندرية وغيرها من المحافظات والتي كان ضحاياها من الطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج للحصول على شهادات عليا، وسقطوا صيدا ثمينا في فخها، للاستيلاء على أموالهم،

 

حلوان

من الكيانات الوهمية بمحافظة القاهرة إنشاء شخص مقيم بحلوان كيانا وهميا لتوجيه الطلاب للدراسة بالخارج، واتخاذه وكرا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين من راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم بالجامعات الأجنبية.

تبيّن أن المتهم أعلن عبر شبكة الإنترنت أن الأكاديمية التي أنشأها حاصلة على وكالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية خلافا للحقيقة، ومن خلال ذلك النشاط يتحصل على مبالغ مالية من كل طالب.

وعُثر بحوزته على عدد من العقود بين الأكاديمية والطلاب الراغبين في السفر للدراسة بالخارج بأسماء أشخاص مختلفة – مجموعة من الإعلانات الخاصة بالأكاديمية تتضمن إمكانية الحصول على شهادات دراسية عليا بالخارج من جامعات أجنبية – أكلاشيه تقرأ بصمته اسم الأكاديمية يستخدم في مهر العقود والأوراق الخاصة بها – مجموعة من المستندات الخاصة براغبي السفر للخارج بقصد الدراسة – 2 دفتر إيصال استلام نقدية تفيد تلقي المتهم مبالغ مالية من الدارسين مبالغ مالية "أجنبية – محلية" من متحصلات نشاطه الإجرامي .

 

هارفارد الأمريكية

في محافظة الجيزة هناك معهد «هارفارد إس سي» للعلوم والتكنولوجيا كان يحمل اسم «أكاديمية اليوم الخامس للعلوم والتكنولوجيا سابقا».

تبيّن أن تلك الأكاديمية قامت بعمليات نصب على الطلاب، إذ ادعت أنها تمنحهم شهادات معتمدة من جامعة «هارفارد الأمريكية»، ليتبيّن أنها غير معادلة أو معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات بالأساس، لعدم حصولها على ترخيص ، وبالتالي فهي غير معتمدة من قبَل «هارفارد» ولا غيرها من الجامعات العالمية، ولهذه الأكاديمية الوهمية عدة فروع في المحافظات ومقرها الرئيسي بشارع الهرم.

 

الإسكندرية

في محافظة الإسكندرية، هناك مؤسسة تعليمية تسمى أكاديمية «الصفوة» للتدريب بشارع فيكتوريا، تزعم أنها تمنح شهادات للتمريض للطلاب عقب الالتحاق بها والدراسة لمدة 5 سنوات ، وتبين أن تلك الأكاديمية لم تحصل على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

وفى نفس المحافظة هناك أكاديمية تحمل اسم «دلتا إسكندرية» للدراسات المتخصصة، بالإضافة إلى أكاديمية الحياة للتمريض بمنطقة العصافرة، التي تنتهج مبدأ النصب في منح طلاب الثانوية العامة دبلومات في التمريض المهني، وكذلك منح شهادات من المستشفيات التي ستتم عمليات التدريب فيها، وهناك مؤسسة «فيجون» تزعم منح شهادات دبلومات معتمدة.

وأيضا هيئة «هارفارد إيجي» للتدريب بمحافظة الإسكندرية والتي تشارك مع أكاديمية ومعهد هارفارد سي إس للعلوم والتكنولوجيا في منح شهادات أجنبية وهمية مزعوم صدورها من جامعة هارفارد الأمريكية ، وهي غير معادلة أو معتمدة من الأعلى للجامعات.

 

الدقهلية

في محافظة الدقهلية هناك كيانان مزيفان في المنصورة يعملان دون تراخيص ويلتحق بهما المئات من الطلاب الذين اعتقدوا أنهم سيضمنون لهم مستقبلا مستقرا وشهادات معتمدة، هما «سنتر فيو» بالحي الأول بالجامعة، والكيان الآخر يحمل اسم معهد 6 أكتوبر ويقع بشارع أحمد ماهر بحي الجامعة، ويمارس الكيانان المهنة دون حصول على ترخيص .

 

الشرقية

في محافظة الشرقية هناك الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب، والتي اتخذت من مدينة الزقازيق مقرا لها، وهي لا تحمل أي تراخيص من الجهات المعنية، ورغم ذلك تقوم بمزاولة نشاط تعليمي في مجالات المصطلحات الطبية والتمريض والباطنة والجراحة بقسميها النظري والعملي، إضافة إلى الإسعافات الأولية.

أيضا هناك أكاديمية CTA للعلوم والتدريب بجوار ديوان محافظة الشرقية تقوم بمزاولة أنشطة تعليمية وتدعي منح شهادات معتمدة في مجالات (الجراحة ـ التشريح ـ مهارات التمريض ـ مصطلحات طبية ـ تنمية الموارد البشرية)، وذلك دون حصول على ترخيص من الجهات المختصة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم