موقع أكسيوس: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع طائرات F-15 لمصر

. . ليست هناك تعليقات:


 

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن إسرائيل تشجع إدارة الرئيس جو بايدن على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-15.

وبحسب “أكسيوس”، فإن هذا التشجيع “يظهر جهود اللوبي الإسرائيلي في واشنطن وكذلك عمق العلاقة الإسرائيلية المصرية في السنوات الأخيرة، والجهود التي تبذلها إسرائيل لتحسين العلاقات بين واشنطن والقاهرة”.

صفقة أسلحة كبيرة مع مصر

وأشار الموقع، إلى أن “الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يطالبان إدارة بايدن بوضع شروط على المساعدة العسكرية لمصر، بما في ذلك تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

وتتطلب الموافقة على مبيعات الأسلحة مع الدول العربية، أن تقوم الإدارة الأمريكية بإخطار الكونجرس وتحديد ما إذا كانت الصفقة تضر بالتفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة أم لا.

وذكر الموقع، أن “الدعم الإسرائيلي لهذه الصفقة، يمكن أن يساعد في إقناع إدارة بايدن وأعضاء الكونغرس بالموافقة عليها”.

وقال مسؤول إسرائيلي وصفه الموقع بـ”الكبير” إن “إسرائيل كانت قلقة منذ فترة طويلة بشأن التوترات بين مصر والولايات المتحدة. وتعتقد أن تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية وتحسينها يصب في مصلحة إسرائيل”.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ان “إدارة بايدن تجري مشاورات منتظمة مع الحكومة المصرية حول احتياجات دفاعية محددة”، مشددا على أن “المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر، هي جزء مهم من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتدعم دور مصر المهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “كسياسة عامة، لا نعلق أو نؤكد مبيعات الدفاع المقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميا بها”.

تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية

ونقل “أكسيوس” عن مسؤوليْن إسرائيليين، قولهم، إن “تل أبيب ترى أنه من الأفضل للولايات المتحدة وإسرائيل أن تمتلك مصر منظومات أسلحة أمريكية بدلا من اللجوء إلى روسيا أو الصين لتلبية احتياجاتها”.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن صفقة “إف-15” تم تسليط الضوء عليها العام الماضي، حيث بدأت مصر في إعادة التفكير في اتفاق وقعته مع روسيا في نهاية عام 2018 لشراء طائرات مقاتلة من طراز “سوخوي-35”.

وآنذاك، هددت إدارة “ترامب” بفرض عقوبات على مصر في حالة إتمام الصفقة مع روسيا.

وأكد المصريون أنهم وقعوا الاتفاق مع روسيا لأن الولايات المتحدة لم توافق على تزويدهم بطائرات متطورة.

يذكر أن الجيش المصري يتلقى 1.3 مليارات دولار سنويًا من الولايات المتحدة، والتي تستخدم في الغالب لشراء معدات عسكرية أمريكية.


المصدر:نوافذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

مواقيت الصلاة

صفحتنا على الفيس بوك


المتابعون

الأرشيف

أنت الزائر رقم